------ ----- --------- لغة الجسد في علم النفس_ أسرار لغة الجسد لغة الجسد في علم النفس_ أسرار لغة الجسد -------

القائمة الرئيسية

الصفحات

لغة الجسد في علم النفس_ أسرار لغة الجسد

=================

لغة الجسد في علم النفس_ أسرار لغة الجسد



      
لغة الجسد في علم النفس_ أسرار لغة الجسد





كيف تصبح ماهرًا في التواصل غير اللفظي، تظهر أهمية لغة الجسد. كشكل من أشكال التواصل غير اللفظي ومهاراته. في مقالنا هذا سوف نذكر بعض المعلومات البسيطة والمسلية عن هذا المجال. ولها ايضا اثر في الجانب التعليمي.




لغة الجسد:
لقد تطورت المعرفة بطرق الاتصال غير اللفظية بشكل هائل على مدى الثلاثين سنة الأخيرة أو نحو ذلك. فكل علماء الأنثروبولوجيا والباحثين في علم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم اللغة. قد بحثوا في الطرق التي تعمل بها لغة الجسد. ولكن ثمة الآن مزيد من الاتفاق على المعاني المحتملة للإيماءات والحركات.

أكثر من نصف أساليب التواصل البشري تتم بشكل غير لفظي (لغة الجسد). فأنت دائما ترسل رسائل غير لفظية. حتى وأنت تقرأ هذه الكلمات، عندما تتحدث إلى العامة، يصدر المستمعون أحكامهم استنادًا إلى ما يرونه وما يسمعونه على حد سواء.



فطريقة استعمال جسمك بفاعلية لتعزيز رسالتك كأداة فعالة تضيف تأكيد ووضح إلى كلماتك. كما أنه أقوى أدواتك لإقناع الجمهور بصدقك وأمانتك وحماسك. مع ذلك، إذا كانت تصرفاتك الجسمية متوترة أو توحي بمعانٍ لا تتفق مع رسالتك اللفظية. فمن الممكن أن يتفوق جسمك على كلماتك. سواء كان غرضك هو الإبلاغ أو الإقناع أو التسلية أو إثارة الدافعية أو التأثير في الآخرين. يجب أن تتوافق إيماءات جسمك وشخصيتك مع ما تقوله.



ولتصبح متحدث فعال، يجب عليك أن تفهم كيف يتحدث جسمك. لا يمكنك إيقاف إرسال رسائل غير لفظية إلى الجمهور، لكن يمكنك أن تتعلم كيفية إدارة هذه الرسائل والتحكم فيها. هذا هو الغرض من هذا الدليل وهو تقديم يد العون لك لتتعلم كيف تستخدم جسمك بالكامل كأداة للحديث.

أثناء قراءتك، سوف تتعلم أن الرسائل غير اللفظية تؤثر في الجمهور. فهي تحدد أنواع المعلومات التي ينقلونها. كيف يمكن تخفيف الاضطراب بالتصرفات البدنية المقصودة، وكيفية جعل جسمك يتحدث بفصاحة مثل كلماتك.



فـ (لغة الجسد) هي تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد، مستخدمين أيديهم. أو تعابير وجههم، أو أقدامهم، أو نبرات صوتهم، ليفهم المخاطب بشكل أفضل. المعلومة التي يريد أن تصل إليه. فهي تشكيل دلالي للأشخاص، مكون من مجموعة من العناصر. تشكل بمجموعها قناة اتصالية مع جميع الناس. يتم بواسطتها انتقال الرسائل والإشارات بين الأشخاص. وقد تكون هذه الرسائل صادرة عن وعي أو لاوعي المرسل، وموجهة إلى وعي أو لاوعي المستقبل.



التصرفات تتحدث بصوت أعلى من الكلمات_ وسائل لغة الجسد.:


كل إنسان وبشكل غريزي يُنتج إيماءات وتعابير وجه تكشف أفكاره الداخلية. إن هذه الإيماءات تعتبر فطرية، فقد تم اكتسابها من المراحل الأول للولادة. حيث كانت تستخدم _ أي لغة الجسد _ مذ كان الانسان يعيش في الكهف. حيث كانت تعتبر وسيلة الاتصال الوحيدة.

إن هدفك في الحديث العام هو التواصل. لكي تكون متحدث جيد، يجب أن تظهر الجدية والحماس والأمانة. كل ذلك بجعل أسلوبك وأفعالك تؤكد على ما تقول، وإذا لم يفعلوا ستكون النتيجة كارثية.

إن ما تقوله بصوت مرتفع هو مالا أسمعه. عندما تتحدث، لا يحكم الناس على حديثك فقط بل عليك أيضًا. وإذا لم يقتنعوا بجديتك وأمانتك لن يتقبلوا أيضًا رسالتك المنطوقة. ما أنت عليه هو تواصل أوضح من خلال السلوك غير اللفظي أكثر من كلماتك. عند تقديم حديث، سوف يستخدم مستمعيك الإحساس المرئي لديهم لتحديد ما إذا كنت:

- أمينًا.
- مرحبًا بإلقاء الخطبة على مسامعهم.
- تؤمن بما تقول.
- مهتم بهم وحريص عليهم.
- واثقٌ من نفسك وكان في يدك زمام الموقف.
- مبدأ التقمص العاطفي.

من الممكن أن يُفسر جزء من تأثير السلوك الجسمي على المستمع بواسطة مفهوم التقمص العاطفي. وهو القدرة على المشاركة في العواطف والمشاعر مع شخص أخر. يميل مستمعيك إلى عكس اتجاهاتك وذلك أثناء حديثك. إنهم يشعروا بدون وعي بما نشعر ويستجيبون وفقًا لذلك، ومن المهم أن يصور جسمك مشاعرك الحقيقية.

إذا ظهرت مسترخ وواثق من نفسك سوف يشعر مستمعيك بالاسترخاء والثقة بالنفس. إذا ابتسمت لمستمعيك سوف يشعروا أنك صديق لهم ويبتسموا لك. والأكثر أهمية أنهم إذا اقتنعوا أنك أمين وأهل للثقة سوف ينتبهوا إلى ما تقول ويقيموه تبعًا لمميزاته.

وبالطبع، من الممكن أن تؤدي هذه العملية إلى نتيجة عكسية. إذا كنت مرتبكًا سيكون مستمعيك مرتبكين كذلك. وإذا عبست حتى بدون قصد، سوف يتجهم المستمعون بالمثل في وجهك. وإذا تحاشيت النظر إليهم، سيشعرون بالإقصاء. وإذا تململت، سوف يلاحظون ضعف الثقة في النفس ويخسرون ثقتهم فيك وفيما تقول.



ما فائدة التصرفات البدنية_ الإيماءات الجسدية.:


إن اللغة التي لا تستخدم الكلمات تحدث طوال الوقت. فعندما نتحدث مع الأخرين، إننا نتصل بأكثر من الكلمات من خلال تعابيرنا، وايماءاتنا، وحركات الجسد الأخرى. نحن نرسل رسائل إلى محيطنا. فعلى سبيل المثال، إن الابتسامة واليد الممتدة تعني الترحيب، وان التجهم يشير إلى الاستياء، وايماءة الرأس تشير إلى القبول.

عندما تُظهر تصرف بدني هادف وفعال أثناء الحديث أمام جمهور ما. فأنت تقدم مقياسًا صحيحًا لمشاعرك الحقيقة واتجاهاتك، ولكن هناك فوائد أخرى.

إن هذه الرسائل تثبت أكثر في الذاكرة:

يشعر الناس بالملل من العروض الثابتة. هذا هو السبب في أن البث التليفزيوني دائمًا وفي الغالب يضيفون إلى العروض المصورة بعض الحركة. إذا اندلع حريق أو مظاهرة احتجاجية أو بعض التصرفات المرئية المثيرة. سوف يبدؤون في بثها على الفور حتى لو لم تكن أهم الأخبار. إن البث الذي يركز على “رؤوس العناوين” سوف يخسر المشاهدين الذين يحصلون على قدر أكبر من المعلومات من خلال المذياع.

على الجانب الآخر، من الصعب عدم النظر إلى الأشياء المتحركة. في اجتماعات ، ربما لاحظت كيف ينتبه الناس إلى التسلية المرئية. إن وصول وافد متأخر أو وميض مصباح قد يجذب الانتباه بعيدًا عن الحديث.

يتذكر الناس الرسائل التي تصل إلى حواس متعددة، إننا نتذكر ما نراه أكثر مما نسمع. مع ذلك، ويكون التذكر أفضل عندما تشترك حواسنا السمعية والمرئية في الشيء ذاته.

باعتبارك متحدث، يمكنك استثمار هذه الأهداف من خلال تقديم محفزات بصرية تجذب انتباه المستمعين. وتعزز تذكر الرسائل المرئية والإيماءات وحركات الجسم وتعبيرات الوجه. وهي كلها أدوات قيِّمة عند استخدامها بمهارة.



تعريف الإيماءات (ما هي الايماءات)..:


إن الإيماءة هي حركة جسمية خاصة تعزز الرسالة اللفظية أو تنقل فكرة أو انفعال معين. رغم أن الإيماءات من الممكن القيام بها من خلال الرأس والكتفين أو حتى الأرجل والساقين. فإن معظمها يحدث باستخدام اليدين والذراعين.

إن يديك قد تصبح أدوات رائعة للاتصال عندما تتحدث، يحاول البعض الخروج من الوضع بوضع يديه في جيبه أو خلف ظهره. يتخلص آخرون بلا وعي من التوتر بالقيام بحركات عنيدة ومشتتة. يلوح عدد قليل من المتحدثين بدافع الاضطراب بأيديهم وأذرعهم بقوة.

ربما توحي إيماءات المتحدث بالمعني الدقيق للمستمعين. ابتكر الهنود في أمريكا الشمالية لغة إشارة تمكن الشعب من ذوي اللغات المختلفة من التحدث. ساعدت لغة الإشارة على الصم الاتصال بدون حديث.



إن استخدام الإيماءات في الاتصال يختلف من ثقافة إلى أخرى. في بعض الثقافات، مثل ثقافات جنوب أوربا والشرق الأوسط، يستخدم الناس أياديهم بحرية وبطريقة معبرة عندما يتحدثون. في ثقافات أخرى، يستخدم الناس الإيماءات بشكل أقل وبطريقة مكبوتة.

إن الإيماءات الخاصة التي نقوم بها والمعاني التي نلحقها بها هي نتاج التدريب الثقافي. مثلما تختلف ثقافاتنا، تختلف أيضا معاني الإيماءات. على سبيل المثال، إن تحرك الرأس لأعلى وأسفل تشير إلى الموافقة في الثقافات الغربية. بينما في أجزاء أخرى من الهند، تشير هذه الإيماءات إلى العكس تماما. إن الإيماءة الشائعة المستخدمة في الولايات المتحدة هي عمل دائرة بالإبهام والسبابة تشير إلى الاستحسان تعتبر إهانة في مناطق أخرى في العالم.

لتصبح فعالاً، يجب أن يكون لإيماءاتك غرض حتى لو حدثت بشكل غير مقصود. ويجب أن يكون ذلك مرئي للجمهور. يجب أن يكون لها نفس المعني لدى الجمهور ولدى المتحدث. ويجب أن تعكس ما يقال، إلى جانب الشخصية الإجمالية التي تقف وراء هذه الرسالة.


ما سبب الإيماءات. ؟


ما سبب استخدام كل المتحدثين بشكل جيد للإيماءات، ربما تكون الإيماءات هي الشكل الأكثر إثارة للاتصال غير اللفظي الذي يمكن للمتحدث أن يستخدمه. لا يمكن للأنواع الأخرى من التصرفات البدنية تعزيز حوارك مثل الإيماءات. فهي تقوم بما يلي:

- توضيح ودعم كلماتك: تقوي الإيماءات من فهم الجمهور وتوضح رسالتك اللفظية.
- تجسيد أفكارك: فالإيماءات مع ما تقوله، تساعدك على رسم صور حية في عقول المستمعين.
- تضيف تأكيد وحيوية إلى الكلمات المنطوقة: تنقل الإيماءات مشاعرك واتجاهاتك بوضوح أكثر مما تقوله.
- تساعدك على إخفاء التوتر العصبي: إن الإيماءات الهادفة هي منفذ جيد للطاقة الاضطراب المتوارثة في موقف الحديث.
- تقوم بدور وسيلة مساعدة مرئية: تعزز الإيماءات من انتباه الجمهور وتذكره.
- تحفز الجمهور على المشاركة: قد تساعدك على توضيح الاستجابة التي تسعي إليها من المستمعين.
- يمكن رؤيتها بشكل واضح: تقدم الإيماءات دعم مرئي عندما تتحدث إلى عدد كبير من الناس الذين لا يرون عينيك.



أنواع الإيماءات_أنواع لغة الجسد.


رغم العدد الكبير من الحركات التي تصف الإيماءات. يمكن جمع كل الإيماءات في الفئات الرئيسية التالية:

- إيماءات وصفية:- توضح وتعزز الرسالة اللفظية. وتساعد الجمهور على فهم المقارنات والتباين ورؤية الحجم والشكل والحركة والموقع والوظيفة وعدد الأشياء.
- إيماءات توكيدية:- فهي تشير إلى الجدية والإدانة. على سبيل المثال، توحي القبضة بالشعور القوي مثل الغضب والتصميم.
- الإيماءات الموحية:- ترمز للأفكار والانفعالات. فهي تساعد المتحدث على خلق جو مرغوب فيه والتعبير عن فكرة معينة. يوحي الكف المفتوح باستقبال فكرة معينة بينما تشير هزة الكتفين إلى التجاهل والضيق والسخرية.
- الإيماءات التحفيزية:- تُستخدم هذه الإيماءات لاستنفار الاستجابة المنشودة من المستمعين. فإذا كنت تريد من المستمعين رفع أيديهم والتصفيق أو القيام بتصرف معين. يمكنك تقوية هذه الاستجابة من خلال القيام بذلك كمثال لهم.

إن الإيماءات التي تحدث فوق مستوى الكتفين توحي بالارتفاع المادي أو الطموح أو الابتهاج الوجداني. والإيماءات التي تحدث أسفل مستوى الكتفين تشير إلى الرفض وعدم الاكتراث والإدانة. وتلك التي تحدث قرب مستوى الكتفين توحي بالهدوء والسكينة.

تتضمن أكثر الإيماءات انتشارًا الكف المفتوح المتجه إلى الخارج ونحو الجمهور، يعتمد معنى هذه الإيماءة على وضع الكف. إن رفع الكف لأعلى يتضمن الإعطاء أو التلقي رغم أن هذه الإيماءة تستخدم أحيانًا كحركة عفوية بلا معني مقصود. والكف المتجه إلى الأسفل يعبر عن الكبح والسرية والكمال أو الاستقرار. والكف المتجه إلى الخارج ناحية الجمهور يوحي بالنفور والإقصاء والإنكار والبُغض. إذا كان الكف عموديًا على جسم المتحدث، يميل إلى الإشارة ضمنا إلى القياس والحدود في الفضاء أو الوقت والمقارنة والتباين.




حركة الجسم _الإيماءات الجسدية.


إن حركة الجسم بتغيير وضعك أو موقعك خلال الحديث هي أشمل نوع من التصرفات البدنية الواضحة للعيان. التي يمكن لك كمتحدث القيام بها. بسبب هذا، لا يمكن أن تصبح أصل هائل أو مسئولية كبرى على نظام التقديم لديك.

عندما تحرك جسمك بالكامل بطريقة منضبطة وهادفة خلال حديث ما. يمكنك الاستفادة منها بثلاثة طرق. في البداية، قد تعزز حركة الجسم وتقوي ما تقوله. بالطبع، فإن الحركة تجذب انتباه المشاهدين في النهاية، إن استخدام الجسم هو أسرع وسيلة وأكثرها فاعلية لحرق طاقة الاضطراب وتخفيف التوتر البدني.

وكل هذه الخصائص من المحتمل أن تعمل ضدك، فإن من قواعد استخدام حركة الجسم لصالحك ألا تتحرك بدون سبب.

تنجذب العين حتمًا نحو الشيء المتحرك وبالتالي فأن أي حركة للجسم تقوم بها خلال الحديث تجذب انتباه الجمهور. إن التحرك بسبب إلى جانب الرسالة اللفظية يثير الانتباه واليقظة لدى الجمهور في الوقت نفسه يعزز ما تقوله.

إن مراقبة شيء ثابت أمر ممل، بالتالي لا تلصق نفسك بمكان واحد أثناء الكلام. على الصعيد الآخر، يجب أن تسير حركة جسمك باعتدال، إن كثرة حركة الجسم حتى النوع الصحيح منها قد تصبح مشتتة لانتباه الجمهور. من الناحية المثالية، يجب أن تسعى للوصول إلى وضع وسط من التحرك للحفاظ على انتباه المستمعين. ولكن بدرجة كافية لئلا تشتت انتباههم عما تقوله.

وحيث أن الحركات المقصودة تدعو إلى الانتباه، كذلك الحركات العشوائية. يقوم الجسم بأي شيء ليتخلص من التوتر، يؤدي المتحدثون غير المتمرسون حركات مثل التأرجح و التمايل وزراعة المكان جيئة وذهابا بدون وعي بما يقولون. إذا أصبحت عصبيًا ومتوتر بسبب الحديث إلى العامة. حاول دمج حركة جسم مقصودة في حديثك حتى لا يتورط جسمك عن غير قصد في صنيع مشتت للانتباه.

من الأسباب الشرعية الأخرى لحركة الجسم هي تعزيز فهم رسالتك. إن الوسائل المقترحة بواسطة معظم أنواع حركة الجسم أقل دقة من تلك التي تثيرها إيماءات فردية، لكن حركة الجسم قد تصبح أداة مرئية فعالة تكمل الكلمة المنطوقة.

إن التقدم إلى الأمام خلال الحديث يوحي بأنك ستصل إلى نقطة هامة. وخطوة أو اثنين إلى الأمام تشير ضمنًا إلى أنك انتهيت من فكرة وتنوي ترك الجمهور يستريح للحظة وفهم ما قلته للتو. تتضمن الحركة الجانبية الانتقال بأن ستترك فكرة وتأخذ أخرى.

في بعض المواقف، يمكنك استخدام حركة الجسم لتوضيح نقطة معينة أو تمثيلها. على سبيل المثال، إذا كنت تصف تصرف معين مثل إلقاء كرة أو متسابق يجري لقص الشريط والفوز بنهاية سباق يمكنك مساعدة المستمعين على رؤية ما تقوله من خلال تمثيل وصفك.

والسبب النهائي وراء حدوث حركة الجسم، هو الانتقال من مكان إلى آخر. في كل مواقف المحادثة، يجب أن تتمشي من وإلى النقطة التي تلقي منها الخطاب. وإذا استخدمت وسائل مرئية إلى الشرح، سوف تتحرك لاستخدامها. والمفتاح للحركة الفعالة يكمن في جعل هذه الحركات سهل وطبيعي وسلس.

وعند تغيير وضع الحديث خلال الحوار، تقدم دائما بالقدم الأقرب إلى مقصدك. إذا كنت ستتقدم نحو اليسار، ابدأ بالقدم اليسرى. لا تمر ساق قبل الأخرى عندما تبدأ إحدى الحركات.


تعبيرات الوجه في لغة الجسد.:


إن التعبير الرائع ربما يكون أساس لاعب البوكر الجيد، ولكن للمتحدث يعتبر هذا عائقًا أمام الاتصال الفعال. يراقب الناس وجه المتحدث خلال الشرح. إن الأدب بالطبع من أسباب ذلك. لكن بنفس الأهمية هناك الحاجة إلى الحصول على بيانات مرئية تجعل رسالة المتحدث أكثر معنى.

تعبيرات الوجه هي في الغالب العامل الرئيسي المحدد للمعني من الرسالة، فيما يلي مثال على ذلك. فإذا ابتسم صديق لك ابتسامة قلبية وقال “أنت كسول” هل ستشعر بالإهانة؟ من المحتمل لا. في الحقيقة ربما تأخذها كإشارة على حسن العلاقة بينكم، لكن ماذا لو كانت هذه العبارة مصحوبة بضحكة ساخرة؟. ستكون الرسالة اللفظية كذلك، لكن رد فعلك سيكون بلا شك مختلف تمامًا. وعندما تتحدث. فإن وجهك ينقل اتجاهاتك ومشاعرك وانفعالاتك بوضوح أكثر من أي جزء آخر في الجسم.

يرى علماء النفس السلوكيين، أن الناس قادرون على التعرف على مشاعر متباينة. مثل المفاجئة والخوف والحزن والارتباك والاهتمام والكراهية وعدم التصديق والغضب والحزن بملاحظة تعبيرات الوجه.



تعابير الوجه ومعانيها:


يرى الجمهور أن وجهك بمثابة مقياس لما في داخلك. يراقب المستمعون وجهك بحثًا عن مفاتيح لصدقك واتجاهاتك نحو رسالتك وجديتك في مشاركة أفكارك معهم. تخلص من التعبيرات التي ليست من طابعك. وهذا يتضمن التصنع المشتت للانتباه والتعبيرات غير الواعية غير المتصلة بانفعالاتك واتجاهاتك ومشاعرك. وكلا النوعين من تعبيرات الوجه غير المرغوب فيها يمثلان مظاهر للعصبية.

مثلما يقدم المتحدث العصبي إيماءات وحركات جسم مشتتة، فهم أيضا يخرجون طاقة زائدة وتوتر بتحريك عضلات الوجه بلا وعي. تتضمن الأمثلة على تعبيرات الوجه العشوائية مص الشفتين أو عضهم، القبض على الفك. رفع أركان الفم وعمل حركات ارتعاش بأي جزء من الوجه.

أي جمهور يعتبر هذه التعبيرات مؤشرات على الاضطراب ونقص الثقة بالنفس والخبرة والاستعداد. ومثل هذا السلوك يجعل الجمهور مضطرب ويقلل استقبال الرسالة اللفظية للمتحدث. بمجرد أن تعي أنه يظهر علي وجهك تعبيرات مضطربة. اعمل على ضبط مداركك بشأن الحديث. يساعدك الاستعداد الكامل والمشاركة في المادة على إظهار الثقة بالنفس والتحكم فيها.

إن مفتاح توصيل الصداقة هو أن تتذكر أن تبتسم. إن القيام بذلك باستمرار قد يظهرك في مظهر الشخص غير المنطقي وسيكون ذلك غير مناسب خلال العروض الجادة. ولكن على كل حال ابتسم عندما يكون ذلك متناسبًا مع الموقف. اظهر للمستمعين أنك سعيد بأنك حصلت على فرصة مشاركتهم في الأفكار، وأن تستمتع وأنك مهتم بهم.

لا توجد قاعدة تحكم استخدام تعبيرات معينة. من خلال إرخاء المثبطات والسماح لنفسك بالاستجابة الطبيعية على أفكارك واتجاهاتك وانفعالاتك. ستكون تعبيرات وجهك مناسبة وستظهر عليك المصداقية والإقناع والإخلاص.




التواصل بالعين _ تحليل لغة العيون.:


تقدم كل فئة من الفئات التي ناقشتها للتو وهي المظهر البدني ووضع الجسم. والإيماءات وحركات الجسم وتعبيرات الوجه، عناصر غير لفظية هامة لحديثك. ولكن بعد الصوت، تعتبر العين هي أقوى أداة في التواصل.



ما سبب أهمية التواصل بالعين؟

عندما تتحدث، فأنت تُشرك المستمعين معك بالعينين. فيصبح عرضك مباشر وشخصي وحواري. من الطرق المؤكدة لكسر همزة الاتصال هي الفشل في النظر إلى جمهورك. بغض النظر عن حجم الجمهور، يرغب كل مستمع في الشعور بالأهمية. ليشعر بالارتباط الشخصي بالمتحدث، وليشعر بأن المتحدث يتواصل مباشرةً معه. تذكر أن الحديث العام حوارًا مكبرًا. تمامًا مثلما يشعر عضو في مجموعة غير رسمية صغيرة بالإقصاء من الحوار إذا لم يكن المتحدث ينظر إليه. فإن المستمعين سيشعرون بالهجر إذا فشلت في إقامة تواصل بالعينين معهم.

في معظم الثقافات، فإن عملية النظر إلى شخص مباشرة في عينيه رمز للصدق. والفشل في النظر في عين الآخر عند الحديث تشير ضمنًا إلى عدم الاهتمام وقلة الثقة وعدم الصدق أو المراوغة. توجد نفس الارتباطات النفسية في الحوار العام. في إحدى الدراسات، قيم الحضور المتحدثين الذين أقاموا تواصل بالعين بأنهم ثقة وأمناء وودودين وماهرين أكثر من هؤلاء الذين لم يفعلوا ذلك. فمن خلال النظر إلى مستمعيك كل على حدة. يمكنك إقناعهم بأنك صادق وأنك مهتم بهم وأنك تعبأ بهم إن كانوا يقبلون رسالتك أم لا.

عندما تتحدث تقوم عينيك أيضا بدور أداة تحكم. فمن خلال النظر إليهم، تحدث تأثير على انتباه وتركيز المستمعين. على الصعيد الآخر إذا لم تنظر إليهم لن ينظروا إليك وسوف يؤدي هذا إلى إضعاف الانتباه إلى رسالتك. وبدوره، فإن الانتباه المتولد عن التواصل الفعال بالعين قد يقوم بدور مصدر قوة وتشجيع لك. عندما ترى أن الجمهور مهتم برسالتك، سوف تكسب الثقة وتصبح أكثر ارتياحًا.

يساعدك التواصل بالعين على التغلب على الاضطراب. إن الخوف هو السبب الشائع للاضطراب أثناء الحديث وينتج الخوف عن الجهل. إن التواصل بالعين يجعل جمهورك سوادًا معروفًا لديك. عندما تنظر إلى مستمعيك وتدرك أن معظمهم مهتم برسالتك، يتبخر خوفك ويقل توترك العصبي.

إن عينيك لا ترسل رسائل حيوية فقط أثناء حديثك، فهي تتلقي رسائل حيوية أيضًا. إن التواصل الفعال بالعين هو أداة استجابة فعالة تجعل موقف الحديث عملية تواصل ثنائية. فقط من خلال النظر إلى المستمعين. يمكنك تحديد كيف يكون رد فعلهم. هل تؤدي أداءًا حسنًا؟ هل يفهم الجمهور ما تقول؟ هل تجذب انتباه الجمهور؟ هل رسالتك تنال القبول !؟.

من خلال مراقبة رد فعل الجمهور، يمكنك عمل تعديلات فورية على شرحك. إن بعض المتحدثين الخبراء يعتبرون الاستجابة البصرية هي أكبر فائدة للتواصل بالعين. بمجرد أن تطورت لديك القدرة على قياس رد فعل الجمهور. وتفصيل كلامك وفقًا ذلك ستصبح متحدث أكثر فاعلية.




قواعد قراءة لغة الجسد _ أسرار لغة الجسد.:


إن ما يُرى أو يُسمع في أي موقف لا يعكس بالضرورة المواقف الحقيقية الأشخاص، ولذلك هناك حاجة لاتباع ثلاث قواعد أساسية. لفهم لغة الجسد بشكل صحيح:

القاعدة الأولى: قراءاة الإيماءات في مجموعات.

أحد الأخطاء الخطيرة التي قد يقع فيها المبتدئ في لغة الجسد. هو أن يفسر إيماءة منف ردة بمعزل عن الإيماءات أو الظروف الأخرى. على سبيل المثال. حك الرأس، قد يعني أشياء عديدة، كعدم التأكد، أو وجود قشرة في الرأس، أو قد يعني النسيان. أو الكذب، هنا ينبغي تفسيرها وفقا للإيماءات الأخرى التي تحدث في نفس الوقت. اون لغة الجسد كاللغة المنطوقة، فقد يكون للإيماءة الواحدة أكثر من معنى، مثلما للكلمة أكثر من معنى. ولا يمكن معرفة المعنى الحقيقي للإيماءة إلا عند قراءتها ضمن جُمل تسمى مجموعات.

فهناك حاجة لقراءة مجموعة من الإشارات تقترح جميعا الفكرة نفسها أو الانفعال نفسه قبل الافتراض باطمئنان أن تلك الإشارة صحيحة. حيث تحتاج المجموعة على الأقل إلى ثلاث إيماءات حتى يمكن تحديد معنى كل إيماءة بدقة.



القاعدة الثانية: البحث عن الانسجام.
تُظهر الأبحاث أن تأثير الإشارات غير المنطوقة يعادل خمسة أضعاف تأثير اللغة المنطوقة. وأنه عندما لا تتناغم الإثنتان، فالأشخاص _ وخاصة النساء_ يعتمدون على الرسالة غير اللفظية. ولا يهتمون بالمحتوى اللفظي. فملاحظة لغة الجسد بشكل دقيق، والتأكد من انسجام وتناغم القناة الشفوية مع قناة لغة الجسد. هما الأساس في فهم المواقف بشك ل صحيح عن طريق لغة الجسد. فعندما لا تتوافق اللغة المنطوقة لشخص ما مع لغة جسده، يصبح هناك صعوبة في تحقيق الاتصال مع الآخرين. وعدم التطابق هو واحد من أقوى أوجه لغة الجسد، لأنه ينبه إلى حقيقة مفادها أن الرسالة الكلامية لا تمثل الصورة الكاملة.



القاعدة الثالثة: قراءة الإيماءات في سياقها.

ينبغي التفكير في لغة الجسد وقراءتها في ظل السياق الذي تحدث فيه. أي أنه ينبغي أخذ العوامل الذاتية للشخص والعوامل الموضوعية التي تتعلق بالبيئة المحيطة بعين الاعتبار. والتأكد من عدم كون العوامل، والظروف البيئية المحيطة، هي السبب في تكوين سلوك معين، عند هذا الفرد. فقد تعتقد ان شخصا لايرغب بزيارتك، ولكن في الحقيقة ان الوقت متأخر وهو يشعر بالتعب والنعاس. ويحتاج ليريح جسمه الذي ارهقه العمل طول اليوم.




بوييز كارولين (2010) لغة الجسد: تعرف على الآخر من خلال لغته الأكثر صدق، ترجمة واعداد مها فخري قنبر، الطبعة الأولى، شعاع للنشر والعلوم، سوريا.

المبارك عبدالعزيز (2010) كيف تتقن لغة الجسد في الاتصال، ضمن ندوة للمجلس الاستشاري العربي لتطوير العمل التطوعي.

ريمان، ت (2007) قوة لغة الجسد. ترجمة رفيف غدار، الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت، لبنان.


ZHOU H.; ZHANG T, (2008) Body Language in Business Negotiation. International Journal of Business and Management.

VALENTINE C., (1981) First Impression in Right of Way Acquisition. Right of Way.



PEASE A.; PEASE B., (2004) The Definitive Book of Body Language. Pease International, Australia.

================== ------- -----

***********************


***********************

هل اعجبك الموضوع :
author-img
استاذ جامعي وباحث اكاديمي ومدون

تعليقات