مفاهيم الإحصاء الأساسية التي يحتاجها الباحث
مفاهيم يجب معرفتها لاتقان الاحصاء التربوي ( مفاهيم الإحصاء الأساسية التي يحتاجها الباحث) |
نلخص هنا وامتداد لمراجعة سابقة لموضوع الاحصاء التربوي واهميتة في العملية الاكاديمية والبحثية، بعض المفاهيم الضرورية في الاحصاء التربوي كأداة لتحليل البيانات. وبالتالي يحتاج اي باحث
الى معرفة اساسيات الاحصاء ومفاهيمه وتعريف البيانات الإحصائية وكيفية عرض البيانات الإحصائية
ووصفها والتوصل من خلالها الى نتائج.
أنواع المتغيرات الإحصائية:
هنا نقدم تعريف المتغير وأمثلة على المتغيرات الكمية والنوعية وغيرها من الامور المتعلقة بالمتغيرات الإحصائية .
المتغير هو الصفة أو السمة التي تأخذ قيماً متعددة مثل الطول أو الوزن أو درجة الحرارة.
النوع من حيث ذكر أو
أنثى . أو المتغير مفهوم
يعبر عن مدى الاختلاف بين فئة معينة مثل الجنس ، الحالة الاجتماعية ، المستوى
التعليمي ، درجة الرضا الوظيفي .
المستوى التعليمي (
أقل من الثانوي – الثانوي – جامعي )
الرضا الوظيفي (
كبيرة جداً – كبيرة – متوسطة – قليلة )
الفرق والتشابه بين المتغيرات
في النوع لا يشترط
الترتيب ، أما مثل المستوى الوظيفي والرضا الوظيفي ، يجب أن ترتب بطريقة منظمة من
الأقل إلى الأعلى أو العكس .
ومن الصعب على الباحث
السيطرة على جميع متغيرات البحث لذا يحدد عدد من المتغيرات المهمة وتعرف بحدود
البحث .
1/ المتغيرات الكمية
: Quantitative
Variables
ذلك المتغير الذي
يمكن التعبير عنه كمياً وبالتالي يمكن ترتيب المتغيرات من الأكبر إلى الأصغر ، أو
العكس .
2/ المتغيرات النوعية
: Qualitaive Variables
التي تصف الأفراد أو
الأشياء حسب صفات أو أسماء مختلفة .
النوعي : لون العين ،
لون الشعر ، ذكر أو أنثى .
المتغير النوعي لا
يشترط الترتيب تصاعدي أو تنازلي .
المتغير الكمي يشترط
الترتيب تصاعدي أو تنازلي .
تصنيف اخر لانواع المتغيرات الإحصائية:
1/ متغيرات متصلة
: Continuous
Varibles
المتغير متصل عندما
يأخذ أية قيمة رقمية في مدى معين أو بين رقمين ، مثل الطول ، الوزن ، ....
2/ متغيرات منفصلة : Discrete Varibles
يكون المتغير منفصل
عندما يأخذ قيماً محددة ، مثل عدد أفراد الأسرة أو عدد الإجازات المرضية للموظف ،
عدد المدارس ، عدد الموظفين ....... أرقام صحيحة فقط درجات الطلاب متغير
متصل.
تصنيف المتغيرات:
1/ متغيرات مستقلة :
المتغير المؤثر أو المسبب في المتغير التابع .
2/ متغيرات تابعة :
هي القضايا التي يحاول الباحث دراستها .
أثر متغير النوع على
خروج المرأة في العمل .
أثر خبرة المعلم على
تحصيل الطلاب .
المتغير المستقل هو
الخبرة .
المتغير التابع هو
التحصيل .
آثر الذكاء وسنوات
الخبرة للمعلم على تحصيل الطلاب .
المتغير المستقل :
الذكاء ، الخبرة
× العوامل التي تؤدي
غلى زيادة التحصيل الدراسي هي متغيرات مستقلة .
× يمكن أن يؤثر على
المتغير التابع أكثر من متغير مستقل .
× يمكن أن يتأثر أكثر
من متغير تابع .
× لا بد أن يكون في
كتابة اسم البحث الجزء الأول هو المتغير المستقل والأخير هو التابع .
× آثر المتغير
المستقل على المتغير التابع .
أنواع الإحصاء ومستويات القياس:
مستويات القياس:
1/ المقياس الإسمي Nominal Scale
يستخدم هذا المستوى
الأرقام من أجل الدلالة على الأشياء أو مجموعة الأشياء ، ويستخدم في معظم الأحوال
مع المتغيرات النوعية ولا تعمل هذه المقاييس بأكثر من تصنيف الأشياء من أجل
التمييز بينهما ، اعتماداً على أن الأفراد يختلفون في صفة ما ، ولتسهيل التعامل مع
هذه المتغيرات وتخزينها ومن ثم عرضها في الحاسب الآلي بصورة رقمية ، وهذا الرقم لا
يفيد أكثر من التسمية أو التصنيف .
مثال / توزيع الأفراد
حسب جنسهم ( ذكور – إناث ) أو حسب الحالة الاجتماعية ( متزوج – أعزب – أرمل – مطلق
) .
2/
المقياس الرتبي Ordinal Scale
يعتبر هذا النوع من
المقاييس تالياً من حيث المستوى للمقاييس الأسمية ، فهو أعلى منها لأنه إضافة إلى
تصنيف الأفراد أو الأشياء في مجموعات متمايزة ، إذ أنه يرتب الأفراد أو الأشياء
تصاعدياً أو تنازلياً بناء على صفة أو خاصية معينة .
مقياس ليكارت يرتب
الأرقام تصاعدياً أو تنازلياً
5 4 3
2 1
الرضا عن كذا وكذا
مثال / أطوال خمسة طلاب: 180 ، 177 ، 160 ، 140 ، 155 سم
من أشهر المقاييس
الرتبي ما يسمى مقياس ليكرت للاتجاهات حيث يطلب من الأفراد أن يعبروا عن درجة
موافقتهم أو معارضتهم إزاء قضية ما ، وذلك بأن يختاروا إحدى الاستجابات التالية :
موافق جداً ، موافق ، محايد ، معارض جداً
الخلاصة
: أن هذا المقياس
يمتلك خاصية التصنيف التي يمتلكها أيضاً المقياس الإسمي بالإضافة إلى خاصية
الترتيب التي يفتقدها المستوى الإسمي .
مصادر جمع البيانات الإحصائية:
من مصادر
جمع البيانات في البحث
العلمي او طرق جمع
البيانات البحثية. هي:
أولاً / المصادر الثانوية لجمع البيانات:
يطلق عليها أيضاً
المصادر غير المباشرة أو المصادر التاريخية ، وهي تلك الإحصاءات أو النشرات التي
تنشرها الوزارات أو المؤسسات الحكومية
والخاصة أو الهيئات المختلفة في كل مجال نشاطها . فبالإضافة إلى الهيئات
المتخصصة في جميع البيانات ( مثل الجهاز المركزي للتعبئة العامة أو الإحصاء بمصر ،
ومصلحة الإحصاءات العامة في المملكة العربية السعودية ) .
ثانياً /
المصادر الأولية لجمع البيانات:
يطلق عليها أيضاً
المصادر المباشرة ، أو المصادر الميدانية ، حيث يتم الحصول على البيانات أو
المعلومات من مصادرها الأصلية عن طريق الاتصال مباشرة بوحدات أو بمفردات المجتمع
الذي يبحث ويلجأ الباحث إلى المصدر في حالة عدم توافر البيانات المطلوبة في أي
مصدر من المصادر التاريخية ، وإذا كانت البيانات المنشورة قديمة ولا تعبر عن
الظاهرة موضوع الدراسة في الوقت الحاضر وغذا كانت البيانات المنشورة لا تغطي كل
جوانب الموضوع محل الدراسة .
مجتمع
الدراسة : جميع الأشخاص أو
المفردات التي يدرسها الباحث ، فقد يكون مجتمع الدراسة هو جميع الأفراد التي تقل
أعمارهم عن 15 عاماً ، وقد يكون مجتمع الدراسة ( مدرسة أو جامعة
أو مصنعاً ) .
العينة :
هي جزء من مجتمع
الدراسة يتم اختياره بطريقة علمية محددة ليستخدم في الحكم على الكل (مجتمع
الدراسة ) ويفترض أن تكون العينة المختارة ممثلة للمجتمع أصدق تمثيل بحيث تنعكس
خصائص المجتمع على خصائص العينة .
العينة
العشوائية :
شرح : تنقسم العينة
العشوائية إلى ( بسيطة – منظمة – طبقية ). نسبة وتناسب بين
العينة والمجتمع ، كلما زاد عدد أفراد العينة أفضل حتى تمتلئ الفراغات ) البسيطة ( في اسمها
وفي تطبيقها تعتبر بسيطة وذلك بعمل كروت ووضعها في صندوق ثم تجرى قرعة تقليدية
ونختار العدد المطلوب مثلاً 20 كرت من 100 كرت
، والسحب عشوائي ) .
أ /
العينة العشوائية البسيطة :
يقوم الباحث باختيار
عينة عشوائية بسيطة ، حيث يتم ترقيم مجتمع مفردات عينة البحث ، ووضعها في صندوق أو
كيس ثم سحب الأرقام عشوائياً حتى يتم الوصول للعدد المناسب .
ب /
العينة العشوائية المنتظمة :
يتم تقسيم المجتمع
إلى فئات متساوية في العدد مع مراعاة أن اختيار وحدات العينة يتم عشوائياً من بين
وحدات الفئة الأولى .
مثال: أراد باحث سحب عينة عشوائية منتظمة حجمها ( 4 ) مفردة من مجتمع
حجمه ( 20 ) مفردة ، فما هي العينة المسحوبة ؟
نحسب طول الفئة = حجم المجتمع ÷ حجم العينة
عدد الفئات = حجم العينة = 4
حجم المجتمع = 20 مفردة
طول الفئة = 20 ÷ 4 = 5
مجتمع الدراسة مكون
من ( 20 ) مفردة
الفئة
|
طول الفئة
|
||||
ف1
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
ف2
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
ف3
|
11
|
12
|
13
|
14
|
15
|
ف4
|
16
|
17
|
18
|
19
|
20
|
نختار من الفئة
الأولى عدد عشوائي ، وليكن العدد ( 3 ) ستكون العينة العشوائية المنتظمة هي
3 ، 8 ، 13 ، 18
مثال/ أراد باحث سحب عينة
عشوائية منتظمة حجمها ( 5 ) مفردة من مجتمع حجمه ( 30 ) مفردة ، فما هي العينة
المسحوبة ؟
سيتم اختيار رقم عشوائي من الفئة الأولى ( ف1 ) وليكن رقم ( 3 ) من
الفئة الأولى
سيتم بعد ذلك اختيار العامود كاملاً ( 3 ، 9 ، 000 ، 27 )
ملاحظة مهمة : عدد الفئة ( ف ) = عدد العينة ( في السؤال )
وفي المثال السابق
عدد الفئات = 5 بمعنى ف5
العينة العشوائية الطبقية:
يجب أن يكون هناك تجانس في المجموعات ( مجموعات متجانسة ) وهذا يكون
في العينة العشوائية المنتظمة أو البسيطة ، أما عند عدم وجود التجانس فيكون عن
طريق العينة العشوائية الطبقية ، مثل مجتمع المعلمين من حيث العمر مثلاً .
عند دراسة مجتمع طلاب الدراسات العليا يجب مراعاة اختلاف الكليات (
الدعوة ، الشريعة ، اللغة ،....) يجب ملاحظة اختلاف التخصص .
العينة العشوائية الطبقية :
نذهب إلى الأقسام ونسأل عن أعداد الطلاب حسب الأقسام وأخذ عينة في حدود
20 % وذلك حسب العدد
مثال : 700 طالب ، مجموع أعداد الطلاب في جميع الأقسام ÷ عدد الأقسام
× 100
حجم المجتمع ( مجموع الطلاب جميعاً لكل تخصص )
حجم المجتمع = 1000+2000+.......= 10000
حجم العينة المراد سحبها =600 طالب
***********************
***********************
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذف